بسم الله الرحمن الرحيم
(فَأَلْقی عَصاهُ فَإِذا هِيَ ) (١٠٧) من سورة الاعراف
التعبير ب «المبين» إشارة إلی أنّ تلك العصا التي تبدلت إلی ثعبان حقّا، و لم يكن سحرا و شعبذة و ما شاكل ذلك، علی العكس من فعل السحرة لأنّه يقول في شأنهم: إنّهم مارسوا الشعبذة و السحر، و عملوا ما تصوره الناس حيات تتحرك، و ما هي بحيات حقيقة و واقعا.
إنّ ذكر هذه النقطة أمر ضروري، و هي أنّنا نقرأ في الآية (١٠) من سورة النمل، و الآية (٣١) من سورة القصص، أن العصا تحركت كالجانّ، و «الجانّ» هي الحيات الصغيرة السريعة السير، و إنّ هذا التعبير لا ينسجم مع عبارة «ثعبان» التي تعني الحية العظيمة ظاهرا.
و لكن مع الالتفات إلی أنّ تينك الآيتين ترتبطان ببداية بعثة موسی، و الآية المبحوثة هنا ترتبط بحين مواجهته لفرعون، تنحل المشكلة، و كأن اللّه أراد أن يوقف موسی علی هذه المعجزة العظيمة تدريجا فهي تظهر في البداية أصغر، و في الموقف اللاحق تظهر أعظم.
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في طرحكم المبارك
نسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرزقكم خير الدارين وشيعة محمد وآل محمد بحق محمد وآل محمد
فـ الزهراء ـدك
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكم على جميل ردودكم ودعواتكم ,,, أسال العلي القدير ان يحفظكم ويوفقكم ان شاء الله